التأسيس

تأسس نادي دبي للشطرنج والثقافة سنة 1979 ، كجزء من اتحاد الإمارات للشطرنج ، وتم إشهاره في 3/7/1981 من قبل المجلس الأعلى للشباب والرياضة واتخذ مقره في منطقة ديرة. ثم انتقل لموقعه الحالي في منطقة الممزر في عام 1999.

وخلال 5 سنوات من إشهاره تمكن النادي من استضافة أولمبياد الشطرنج، البطولة الفرقية الأكبر عالمياً في عام 1986. واستمر النادي بعدها في تنظيم واستضافة البطولات على مختلف الأصعدة الاقليمية والعالمية، بتنظيم بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف 2014، وبطولة المدن الآسيوية أعوام 1990، 1992 و 1996 بالإضافة لبطولة الجائزة الكبرى لمحترفي الشطرنج. ولم يكتف النادي استضافة البطولات فحسب، فقام باستحداث بطولاته الخاصة وكانت البداية مع بطولة دبي المفتوحة الدولية فيعام 1999 وبطولة دبي للناشئين في 2002 وهي بطولات سنوية تقام منذ حينها.

و منذ إنطلاقتة ، لعب نادي دبي للشطرنج والثقافة دوراً رائداً في الحركة الشطر نجية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث قدم للدولة العديد من الإنجازات الدولية والقارية و العربية وشكل لاعبو النادي العمود الفقري لمنتخب الإمارات أمثال سعيد أحمد سعيد والذي يعد أول من حقق بطولة العالم للدولة في عام 1981 وطالب موسى أول أستاذ دولي كبير إماراتي، كما لعب النادي دوراً بارزاً من خلال أبنائه من الإداريين في نشر اللعبة، وساهموا بدور رائد وفعال في قيادة الحركة الشطر نجية على الصعيد الدولي والقاري والعربي والمحلي .