الإثنين , نوفمبر 20 2017
enar
الرئيسية / محلي / 6 دول في صدارة بطولة دبي للناشئين بختام الجولة الرابعة
6 دول في صدارة بطولة دبي للناشئين بختام الجولة الرابعة

6 دول في صدارة بطولة دبي للناشئين بختام الجولة الرابعة

أسفرت منافسات الجولة الرابعة من بطولة دبي للشطرنج للناشئين على كأس الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم عن تصدر 7 لاعبين للترتيب العام للبطولة برصيد 4 نقاط هي النقاط الكاملة بنهاية الجولة، وهم الهندي سريفاتشاف والأوكراني ماتفيشن ومحمد رحمن من بنغلاديش والأذربيجاني أحمدزاده والكازاخستاني أومبيتوف والأرميني كوتشاريان والهندي رايجان.

نتائج الجولة الرابعة .. تعثر فرسان الإمارات

على الطاولة الأولى فاز أستاذ الاتحاد الدولي الأوكراني فيكتور ماتفيشن على الأرميني إدوارد هاكوبيان، وفاز الهندي راهول سريفاتشاف على عمران الحوسني، وفاز أستاذ الاتحاد الدولي البنغلاديشي محمد رحمن على سعيد الحوسني، وفاز الأذربيجاني أحمد أحمدزاده على سلطان الزعابي، وفاز الكازاخستاني أومبيتوف كازيبيك على سلطان الدرمكي.

وفي نتائج بنات الإمارات، خسرت ياسمين علي من خليفة عيسى البلوشي، فيما تعادلت شما السركال مع الهندي كوش ديفناني. وفازت فاطمة الوهابي على نور الزهراء خضريان، كما فازت روضة السركال على زميلتها شمسة عامر، وفاز مريم فرج على سيفادورغا أدوري من الهند.

أربع ساعات .. أطول المباريات حتى الآن

كانت مباراة الطاولة الأولى بين المصنف الأول الأوكراني فيكتور ماتفيشن والأرميني إدوارد هاكوبيان المباراة الأطول في البطولة حتى الآن، حيث استغرقت المباراة 4 ساعات لإنهائها. وبالرغم من فارق التصنيف بين اللاعبين والذي يزيد عن 600 نقطة إلا أن هاكوبيان استطاع أن يظل صامداً لأربع ساعات.  ويجدر بالذكر بأنه النظام الزمني للبطولة الذي يمنح كل لاعب 90 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة يتيح أن يمتد زمن المباراة لأكثر من ذلك لتصل إلى 6 ساعات !

رنين الساعة يكلف نقطة !

كلّفت ساعة يد اللاعب الهندي سيدارات هاريهاران نقطة مباراته أمام الإماراتي سلطان عامر، حين أصدرت الساعة صوتاً مما يعد مخالفة لقانون الاتحاد الدولي بشأن إدخال الأجهزة الالكترونية إلى داخل قاعة اللعب. وأوضح رئيس حكام البطولة الحكم الدولي مهدي عبدالرحيم أنه يتم تنبيه جميع اللاعبين يومياً بضرورة عدم إدخال كافة الأجهزة الالكترونية داخل قاعة اللعب ولو كانت مغلقة وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي.

مهدي عبدالرحيم .. ثلاثة عقود من التميز

يعتبر مهدي عبدالرحيم رئيس حكام البطولة من الكفاءات المتميزة على مستوى الوطن العربي والدولي والقاري وهو حكم ومحاضر ومنظم دولي في لعبة الشطرنج ويشغل مناصب عديدة على المستوى الدولي والإقليمي، حيث إنه عضو في اللجنة الفنية بالاتحاد العربي ورئيساً للجنة الحكام ومستشار في لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للشطرنج.

ويعد عبدالرحيم سفيراً للحكام العرب في كبرى المحافل الشطرنجية حيث يملك تاريخا حافلا مع لعبة الشطرنج، حيث تم تعيينه من قبل الاتحاد الدولي حكماً رئيسياً في بطولاته. حيث كان رئيساً لحكام بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف في 2014، كما تولى منصب نائباً للحكام في أولمبياد الشطرنج العالمي بتركيا 2012 وتم اختياره لنفس المنصف في أولمبياد العام الحالي الذي سيقام خلال شهر سبتمبر المقبل في باكو.

ونال مستشار لجنة الحكام في العام الماضي جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي في فئة الحكم المتميز تتويجاً لمسيرته الزاخرة بالمشاركات والتمثيل المشرف للتحكيم العربي.