الأربعاء , سبتمبر 20 2017
enar
الرئيسية / محلي / دبي للشطرنج يدشن النسخة الرابعة عشرة من دولية الشطرنج الناشئين بمشاركة 110 لاعباً
دبي للشطرنج يدشن النسخة الرابعة عشرة من دولية الشطرنج الناشئين بمشاركة 110 لاعباً

دبي للشطرنج يدشن النسخة الرابعة عشرة من دولية الشطرنج الناشئين بمشاركة 110 لاعباً

شهدت قاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة مساء أول امس الاربعاء  حفل إفتتاح بطولة دبي للناشئين  على كأس الشيخ مكتوم بن حمدان آل مكتوم بحضور الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس نادي الشارقة للشطرنج وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي  للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج ،كما حضر الافتتاح علي المطوع مدير إدارة الدعم المؤسسي بمجلس دبي الرياضي  ، كما حضر حفل الافتتاح أيضاً أعضاء مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة وأعضاء مجالس إدارات الاندية الشطرنجية ، وأندية الجاليات المقيمة بالدولة وعدد كبير من أولياء امور اللاعبين .

وقام  إبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي  للشطرنج يرفقه كبار الشخصيات بإفتتاح البطولة على الطاولة الاولى التي شهدت لقاء المصنف الاول المصنف الاول الاوكراني فيكتور ماتفيشن مع الاماراتي سعيد  سباع النعيمي، وليعلن بعدها رئيس الحكام الدولي الاماراتي مهدي ع الرحيم إشارة بدء المباريات في الجولة الاولى.

مشاركة

بلغ عدد اللاعبين المشاركين   110  لاعب و لاعبة في البطولة من 12 دولة، ويتعلي قائمة لاعبي البطولة أستاذ الاتحاد الدولي الاوكراني فيكتور ماتفيشن بتصنيف 2390 نقطة يليه الهندي راهول سريفاتساف بتصنيف 2273 نقطة ومحمد فهد رحمن من بنغلاديش بتصنيف 2157. بالاضافة إلى 57 لاعباً ولاعبة يحملون تصنيفاً دولياً وينضم إليهم في أبطال الامارات في الفئات السنية تحت 8 و 10 و 12 سنة و 14 سنة من أندية دبي وأبوظبي والعين وعجمان، أبرزهم عمران الحوسني وسلطان الزعابي وروضة السركال من نادي أبوظبي، وهزاع صالح وحمد الشامسي من نادي العين.

اجتماع القرعة

عُقد اجتماع اللاعبين والقرعة في تمام العاشرة والنصف من صباح الأربعاء برئاسة  محمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي ومنسق البطولة وبحضور رئيس الحكام الدولي الاماراتي مهدي عبد الرحيم وإداريي الوفود المشاركة، وتم في الاجتماع تزويد اللاعبين بلائحة البطولة وتفاصيل الجوائز المالية، موضحاً بها توزيع الجوائز حسب  المراكز وأنظمة  كسر التعادل المُعتمدة في البطولة. كما تم التنبيه على الالتزام بقوانين الاتحاد الدولي في مكافحة الغش وذلك بمنع إستخدام الهواتف المتحركة اثناء اللعب وفي قاعة المباريات.

نتائج الجولة الأولى

جاءت النتائج في الجولة الافتتاحية دون مفاجآت، حيث تفوق جميع المصنفون الأوائل على خصومهم الأقل تصنيفاً. فعلى الطاولة الاولى فاز الأوكراني فيكتور ماتفيشن على الإماراتي سعيد النعيمي، وفاز الهندي راهول سريفاتساف على عنود أحمد، وفاز محمد فهد رحمن من بنغلاديش على عبدالله محمود، وفاز الأذربيجاني أحمد أحمدزاده على عبدالله محمد حسين. وفاز عمران الحوسني على أحمد وقاص وفاز سلطان الزعابي على خالد المزروعي.

البناي: البطولة تستقطب العديد من أبطال القارات والعالم سنوياً

أعرب إبراهيم البناي عن سعادته بما حققته البطولة من نجاح على مدار 14 عاما، وقال:” البطولة واصلت تألقها ضمن البطولات الدولية للناشئين المعروفة على مستوى العالم، وهو حدث يصنع نجوم المستقبل، ونخبة اللعبة في العالم، خاصة أنها تمثل نقطة انطلاقة نحو آفاق أوسع، ولعل المشاركات الكبيرة من مختلف دول العالم يؤكد نجاحات البطولة، ولدينا 13 دولة ويزيد العدد عن 110 لاعب ولاعبة، ولدينا أبطال أوروبا وبطل آسيا للناشئين”.

ووجه البناي الشكر إلى الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم على دعمه الكبير للنادي واللعبة بصفة عامة، وكأس البطولة يحمل اسمه، كما وجه الشكر إلى مجلس دبي الرياضي على كل ما يقدمه للنادي ليس فقط في دعم البطولات بل دعم كل الأنشطة التي ينظمها النادي منوها أن النادي ينظم عدد من البطولات المعروفة على مدار الموسم منها بطولة دبي المفتوحة والتي تملك شهرة عالمية، وينظمها النادي منذ عام 1999.

وأضاف أن كل البطولات التي ينظمها النادي يشارك فيها عدد كبير من اللاعبين المواطنين من مختلف أندية الدولة، وبالتالي يستفيد اللاعبون من الاحتكاك واللعب أمام عدد كبير من المدارس الشطرنجية المختلفة من كل أنحاء العالم وبالتالي هو الهدف الذي نسعى إليه من تنظيم مثل هذه البطولات، خاصة أن جميع اللاعبين المواطنين مقبلون على المشاركة في استحقاقات خارجية قادمة.

ورحب البناي بالمشاركين بالبطولة، وقال:” كنا ننتظر مشاركة كبيرة من اللاعبين العرب، إلا أن إقامة بطولة العرب للناشئين وراء تراجع عدد اللاعبين العرب، وهناك لجان في الاتحاد العربي هي التي حددت الموعد بجانب الدولة المستضيفة التي تحدد التوقيت المناسب لها، ولكننا في النادي حرصنا أن نحافظ على موعد البطولة.

وكشف البناي عن الرغبة في استمرار بطولة النخبة العربية التي كانت تقام تحت رعاية كيرسان أليموزينوف رئيس الاتحاد الدولي للعبة والذي كان يتولى الصرف على البطولة وجوائزها، إلا أن كيرسان تقدم باستقالته مؤخرا، إلا أن الإمارات ستقف خلف البطولة بالتعاون مع الاتحاد العربي من أجل استمرارها خاصة أنها من البطولات القوية التي تقام كل عامين لنخبة لاعبي الشطرنج على المستوى العربي.

العالم يحتفل باليوم العالمي للشطرنج

صادف يوم افتتاح البطولة 20 يوليو وهو اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد الدولي للشطرنج، ومنذ عام 1966 اعتمد “اليونسكو” يوم 20 يوليو من كل عام ليكون اليوم العالمي للشطرنج. وفي بيان نشره الموقع الرسمي للاتحاد الدولي ذكر فيه “الشطرنج ليست مجرد لعبة تجمع الناس من جميع أنحاء الأرض. وهي أكثر من كونها رياضة، هي فن وثقافة وعلم”.  ودعا البيان إلى نشر اللعبة وذلك بدعم مشروع “الشطرنج في المدارس” بهدف الوصول بعدد لاعبي الشطرنج إلى مليار لاعب.