السبت , أكتوبر 21 2017
enar
الرئيسية / محلي / المؤتمر الصحفي لبطولة دبي المفتوحة ، البناي: بطولة دبي الدولية ملهمة ونشهد مشاركة قياسية
المؤتمر الصحفي لبطولة دبي المفتوحة ، البناي: بطولة دبي الدولية ملهمة ونشهد مشاركة قياسية

المؤتمر الصحفي لبطولة دبي المفتوحة ، البناي: بطولة دبي الدولية ملهمة ونشهد مشاركة قياسية

من خلال المؤتمر الصحفي الذي دعا إليه سعادة إبراهيم البناي رئيس نادي دبي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج 2017 في دورتها التاسعة عشرة للشطرنج على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم ، بمقر النادي بحضور أعضاءاللجنة المنظمة كلاً من جمال محمد العبدولي الأمين العام و عبدالكريم المرزوقي مسؤول وحدة التخطيط الاستراتيجي بالنادي، كما حضر المؤتمر المنسق العام للبطولة محمد الحسيني و رئيس حكام البطولة الحكم الدولي الاماراتي مهدي عبد الرحيم وعدد من ممثلي الجهات الاعلامية بالدولة ، وقد أعلن إبراهيم البناي أن بطولة دبي المفتوحة التاسعة عشر للشطرنج على كأس سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم للعام 2017 ستكون خلال الفترة من 2 إبريل وهو يوم وصول اللاعبين من خارج الدولة إلى 12 إبريل الجاري وهو موعد حفل ختام البطولة ، وحفل افتتاح البطولة سيكون يوم الاثنين الموافق 3 إبريل في تمام السابعة مساءً وسيكون تحت رعاية سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم .

بطولة دبي الدولية … بطولة ملهمة
استهل البناي كلمته في المؤتمر الصحفي بقوله: إننا نفتخر بأن بطولة دبي الدولية على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم كانت الحدث الشطرنجي الملهم في منطقة الشرق الاوسط لتعميم الفائدة بظهور بطولات مشابهة بعد أن أثبتت البطولة مكانهتها بين البطولات المفتوحة وباتت مدرجة في أجندة النشاط الدولي في شهر ابريل من كل عام، وذلك لما تقدمه لعالم الشطرنج من مستوى مرتفع وبوابة للعديد من اللاعبين للحصول على الألقاب أشهرهم بطل العالم الحالي ماغنوس كارلسن الذي حصل على لقب أستاذ دولي كبير بعد مشاركته في بطولة دبي الدولية 2004 .

وأشار البناي إلى أن مشاركة هذا العام من اللاعبين الاساتذة الكبار الدوليين تعطى للبطولة دفعة كبيرة في المستوى الفني ، كما أن وجوه شطرنجية كبيرة مشهورة تشارك لأول مرة من مختلف قارات العالم.

تنوع المدارس الشطرنجية سيعطي البطولة زخماً أضافياً
الهنود أكبر جنسية مشاركة .. يليهم التركمانستان و الاذربيجانيين … المصريين أكبر جنسية عربية مشاركة
وأعلن البناي أننا نتوقع كما هو الحال كل عام منافسة شديدة جداً بين المدارس الشطرنجية المتعددة بالعالم من كلاً من أرمينيا و روسيا وأوكرانيا و جورجيا وإن كانت الترشيحات لهذا العام تتراوح بين المدرستين الروسية والارمينية مع منافسة شديدة من قبل لاعبي أوكرانيا و جورجيا و والهند، ومن اللاعبين العرب يشارك الاستاذ الدولي الكبيير المصري باسم أمين بطل أفريقيا والعرب و الاستاذ الدولي الكبير أحمد عدلي (مصر) حامل بطل العالم للشباب ولاعبين عرب من السعودية والمغرب والاردن والسودان وسوريا وفلسطين ولبنان وليبيا.

وأضاف البناي أن البطولة منذ أنطلاقتها الأولى عام 1999 تحظى بمشاركة من نجوم اللعبة العرب ولكن عدد اللاعبين العرب قياساً بعدد المشاركين يزداد عاماً بعد عام ، وأضاف البناي أن النادي يتعاون مع الاتحاد العربي للشطرنج بتوفير الفرص لمشاركة اللاعبين العرب وتشجيعهم على المشاركة في البطولة للأستفادة من مستواها الفني الرفيع لتطوير المستويات الفنية في الوطن العربي ، حيث تحظى البطولة هذا العام بمشاركة واسعة من مصر والسودان والاردن والمغرب ولبنان وسوريا .
وقد أشار إبراهيم البناي في كلمته في أفتتاح المؤتمر على أن اللجنة المنظمة للبطولة تحرص على مواصلة الأحتفاظ بالمستوى الفني الرفيع والمتميز للبطولة ، وبما يتناسب مع سمعتها كواحدة من أكبر البطولة المفتوحة يتم تنظيمها في الشرق الأوسط وآسيا و أفريقيا أحد أهم البطولات المفتوحة للشطرنج على مستوى العالم ، وتنافس أكبر الدورات الدولية المفتوحة في أوربا وأمريكا من عدد المشاركين من الأساتذة الكبار والأساتذة الدوليين الذين حضروا للتنافس على كاس البطولة وجوائزها المالية التي تبلغ 50000 دولار أمريكي ويعتبر اللاعبين الدوليين المشاركين من الخارج من الهند هم الاكبر عدداً حيث وصل عدد اللاعبين الهنود 92 لاعباً ولاعبة يليهم في الترتيب لاعبي منتخبات تركمانستان بـ14 لاعباً ولاعبة، وأوضح البناي أن البطولة تعد فرصة جيدة جداً لأبناء الإمارات للاحتكاك مع اللاعبين المتميزين على مستوى العالم، ونادي دبي للشطرنج يحرص دائماً قد جهده على أن يحتفظ لدوراته وبطولاته التي ينظمها بذات المستوى الفني المتميز .

دعم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم … وراء استمرار نجاح البطولة
وأضاف البناي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج إنني بهذه المناسبة باسمي وباسم أخواني أعضاء مجلس الإدارة وكافة أبناء النادي وأعضاء الأسرة الشطر نجية بالدولة أتوجه بفائق الشكر والعرفان لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على مكارمه ومبادراته الطيبة والعظيمة ووقفته ومساندته لنا التي جعلت من الشطرنج في دبي قبلة للشطرنجيين في كل العالم … فمتابعة سموه لإنجازات النادي كانت خطوة بخطوة ، وحرصه على أن يكون هذا النادي مؤسسة رياضية اجتماعية لها مكانتها ودورها وتليق باسم مدينة دبي أفضل ثاني مدينة رياضية في العالم .
كما أننا نؤكد على فخرنا وأعتزازنا بأن كأس البطولة الذي يحمل أسم سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم ، هو دعم كبير للبطولة وأصبح اسماً يتوج بطولة دبي المفتوحة وأضاف إليها الكثير من فرص في الشهرة والعالمية .

شكر وتقدير للإعلام الإماراتي
وتقدم أحمد خليفة آل ثاني في حديثه بالشكر والتقدير لإعلام الإمارات سواء المرئي أو المكتوب أو المسموع على دعمه لمسيرة النادي وإنجاح فعالياته بشكل عام وبطولة دبي المفتوحة بشكل خاص سنوياً والتي أصبحت أحد أهم البطولات الشطرنجية المفتوحة في العالم، وأشاد آل ثاني بالجهود التي بذلها رجال الاعلام في متابعة أحداث البطولة قبل وأثناء وبعد إنطلاقها مشيراً إلى أن الاعلام الدولي سيكون حاضراً وممثلا بعدد من المواقع الاليكترونية الشطرنجية بالاضافة إلى رسائل يومية عن البطولة.

جوائز البطولة خمسون ألف دولار .. , جائزة البطل 13000 دولار
بيلغ مجموع جوائز بطولة دبي المفتوحة للشطرنج 2017 على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم خمسون ألف دولار أمريكي للمراكز من الأول إلى الخامس عشر. وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول لهذا العام 13000 دولار أمريكي بالإضافة لكأس البطولة الذي يحمل اسم سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم ، بالإضافة إلى جوائز خاصة للاعبات واللاعبين المواطنين والعرب ولفئة السيدات لتشجيعهم على تحقيق نتائج في هذا التجمع الشطرنجي رفيع المستوى .

تأخير النقل الالكتروني لمنع محاولات الغش
أعلن جمال العبدولي عضو اللجنة المنظمة أن النادي سوف يقوم يبث المباريات مباشرة من قاعة المباريات على شبكة الانترنت عبر موقع نادي دبي للشطرنج والثقافة www.dubaichess.ae, كما سيتم نقل المباريات أيضاً على عدد كبير من المواقع الشطرنجية العالمية التي تقدمت بطلبات رسمية لنقل الحدث كموقع (Chess24 ) وموقع (Chessbase)، مع مراعاة الهامش الزمني المقدر بـ15 دقيقة في نقل المباريات وذلك ضمن متطلبات لجنة مكافحة الغش بالاتحاد الدولي للعبة.

وأسندت اللجنة المنظمة رئاسة حكام البطولة إلى الدولي الاماراتي مهدي عبد الرحيم ونائبه الدولي ناجي الرضي ، ويساعدهم الدوليون جمال قاسم (اليمن) و وليد أبوعبيدة (الاردن).

الأوكراني أنتون كوروبوف …أعلى مصنف
يشارك في البطولة هذا العام ما يزيد على 200 لاعباً ولاعبة في رقم قياسي لبطولات دبي المفتوحة يمثلون 41 دولة حتى الآن في سجلات التسجيل، منهم 116 لاعباً ولاعبة من حملة الألقاب الدولية هم 44 أستاذاً دولياً كبيراً (جراند ماستر) و 7 من الاساتذة الكبار من السيدات و 30 أستاذاً دولياً و 5 أستاذات دوليات.
ويُعد عدد الاساتذة الكبار والاساتذة المشاركين في أي بطولة دولية أحد أهم مقاييس النجاج لهذه البطولة ، ومقياس أساسي لقوتها ، ويعد الاستاذ الدولي الكبير الأوكراني أنتون كوروبوف هو أعلى مصنف في البطولة ويصل تصنيفه الدولي إلى 2694 ومعه مجموعة من الاساتذة الكبار من انجلترا وروسيا وفرنسا و ألمانيا وأسبانيا وهولندا وتركيا وأذربيجان جورجيا وأرمينيا وكازخستان وأوكراينا كرواتيا والارجنتين والهند.

مشاركة من حملة ألقاب النسخ الماضية
يشارك في نسخة هذا العام عدة أبطال للنسخ الماضية للبطولة يتقدمهم حامل اللقب الانجليزي جونز غوين ، و الجورجي ليفان بينتسولايا بطل نسخة 2007 والأرميني تيجران كوتانجيان بطل نسخة 2009 والفنزويلي إدواردو ايتوريزاجا بطل نسخة 2010 والهندي أبيجيت غوبتا بطل نسخة 2011 والروسي ألكسندر رحمانوف بطل نسخة 2013. وتشير التوقعات أن تشهد البطولة تنافساً شديداً بوجود 6 أبطال سابقين بالإضافة إلى عدد كبير من الأساتذة الطامحين للفوز بكأس البطولة.

الهندية شاديف أعلى الإناث
يشارك في البطولة 44 سيدة من داخل وخارج الدولة تتقدمهم الأستاذة الدولية الهندية تانيا شاديف صاحبة التصنيف الأعلى بمعدل 2429 نقطة، تليها زميلتها الأستاذة الدولية بادميني روت بمعدل 2387 نقطة. بالاضافة إلى أساتذة كبار من السيدات من جورجيا واليونان و فرنسا و صربيا و الهند ومصر التي تمثلها في البطولة الاساتذة الدولية الكبيرة منى خالد.