السبت , ديسمبر 16 2017
enar
الرئيسية / محلي / استمرار تعثر المصنفين الأوائل في ثاني جولات دولية دبي للشطرنج
استمرار تعثر المصنفين الأوائل في ثاني جولات دولية دبي للشطرنج

استمرار تعثر المصنفين الأوائل في ثاني جولات دولية دبي للشطرنج

بدأت الإثارة مبكراً في بطولة دبي المفتوحة للشطرنج على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، ومع الجولة الثانية من المسابقة وقع المصنف الثالث الأستاذ الدولي الكبير سفرلي التاج في فخ التعادل مع الاستاذة الدولية الهندية بادميني روت، كما فرض لاعبنا أستاذ الاتحاد الدولي سعيد اسحاق التعادل مع خصمه الاستاذ الدولي الكبير الأوكراني ميخايلو أوليكسيينكو بعد 82 نقلة. وتعادل الناشئ الأذربيجاني أحمد أحمدزاده بالقطع السوداء مع الاستاذ الدولي الكبير الاسباني ايفان سلغادو لوبيز بعد أن أجبر الأخير على استبدال وزيره مقابل قلعة وفيل ولم يحسن أحمدزاده ترجمة الأفضلية البسيطة في الموقف إلى فوز ليرتضي الطرفان بالتعادل ليضيف كل منهما نصف نقطة إلى رصيده.

وفي بقية مواجهات الطاولات الأولى جاءت النتائج طبيبعية بتفوق الأساتذة على خصومهم الأقل تصنيفاً، فعلى الطاولة الأولى فاز المصنف الثاني في البطولة الأوكراني ألكسندر أريشينكو على الهندي لاكسمان الذي استغل قوة الفيلين في تحجيم الأفضلية العددية لخصمه ليجبره على الاستسلام بعد 58 نقلة. وعلى الطاولة الثانية تمكن الاسباني ديفيد أنتون من الفوز على الهندي اينيان بي وفاز الأرميني فلاديمير أكوبيان على الانجليزي لورين دي كوستا وفاز الفنزويلي إدواردو ايتوريزاغا على الفلبيني ياب ستيفن كيم. وبالافتتاح الانجليزي تمكن حامل اللقب الانجليزي جونز غوين من الفوز على الهندي راثاناكاران. 

وفي أبرز النتائج العربية، عاقب الفرعون المصري باسم أمين منافسه الدولي الهندي سيفا ماهاديفان مستغلاً عدم ترابط قطع خصومه ليجبره على الاستسلام بعد 20 نقلة من بداية المباراة. وفاز المصري أحمد عدلي على الهندية ماري آن غوميز، فيما خسر الدولي المغربي محمد تيسير أمام الروسي ألكسندر رحمانوف وخسر الأردني أحمد الخطيب أمام النرويجي اريان تاري كما خسر مواطنه مهند فرحان أمام الجورجي ميخائيل ميخيدليشفيلي.

وعلى صعيد نتائج لاعبي الامارات، استعاد سالم عبد الرحمن توازنه بتحقيق الفوز على الهندي شارما دوشيانت، فيما خسر علي عبدالعزيز من الاستاذة الدولية الكبيرة انغا شارخالاشفيلي من جورجيا. وفاز الاستاذ الدولي ابراهيم سلطان على الروسي كوروس ارتيم، وتعادل سالم أحمد سالم مع الهندي لوك ميندوكا، فيما خسر عبدالله مراد من أستاذة الاتحاد الدولي الهندية غويال تاريني.

وبنهاية اليوم الثاني تساوى 38 لاعباً برصيد نقطتين لكل منهما، وتجمع منافسات الجولة الثالثة الاستاذة في صدامات مبكرة من المنافسات مما يمنحها الإثارة في كافة مراحلها، حيث يلتقي الاوكراني الكسندر اريشينكو مع الهندي نارانيان سونيلدوت، والاسباني ديفيد انتون مع الموهبة الايرانية علي رضا فيروزجا، وتجمع الطاولة الثالثة كلاً من البرازيلي ألكسندر فيير مع الارميني فلاديمير أكوبيان. ويلتقي الارجتيني آلان بيشوت مع الانجليزي جونز غوين.

5 ساعات لعب والنتيجة تعادل

شهدت البطولة حتى الآن إحدى أطول المباريات زمناً وعدداً في النقلات، فعلى الطاولة 54 استغرقت مواجهة الهندي فيساخ مع مواطنه سيدارات ساباريشانكار 5 ساعات منذ انطلاقها، وعلى الرغم من أفضلية الأول بقطعة كاملة لكنها لم تسعفه في نيل نقطة المباراة حتى بعد أداء 140 نقلة، ليتقاسمها مع خصمه رافعين رصيديهما إلى نقطة لكل منهما.

إقبال على التسجيل في الخاطف

شهدت الساعات الأولى منذ فتح باب التسجيل لبطولة الشطرنج الخاطف والتي تقام في يوم الراحة غداً الجمعة إقبالاً كبيراً من اللاعبين المشاركين في البطولة ولاعبي أندية الدولة والجاليات المقيمة في الدولة، حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد المشاركين 100 لاعباً بنهاية فترة التسجيل، في حين يفضل الكثير من اللاعبين استغلال يوم الراحة في زيارة الأماكن السياحية في دبي. وتبلغ جوائز بطولة الشطرنج الخاطف 4 آلاف دولار أمريكي ، وتقام وفقاً للنظام السويسري من 11 جولة بزمن تفكير قدره 3 دقائق بالإضافة لثانيتين لكل نقلة. وينتهي التسجيل في بطولة الشطرنج الخاطف اليوم الخميس الساعة السابعة مساءً.

بث مباشر عبر كبرى مواقع الشطرنج

تقوم اللجنة المنظمة ببث أخبار ومباريات البطولة مباشرة عبر الموقع الرسمي للنادي www.dubaichess.ae  بالتعاون مع موقع chess24 الرائد في مجال نقل المباريات والأحداث الشطرنجية عبر الانترنت، حيث يتم نقل مجريات المباريات عن طريق الرقع الالكترونية إلى آلاف المتابعين حول العالم عبر الموقع.