الجمعة , أغسطس 18 2017
enar
الرئيسية / محلي / الغموض يتواصل حتى الجولة الأخيرة ومنافسة على الجوائز الفردية
الغموض يتواصل حتى الجولة الأخيرة ومنافسة على الجوائز الفردية

الغموض يتواصل حتى الجولة الأخيرة ومنافسة على الجوائز الفردية

تأجل الحسم في بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها التاسعة عشرة للجولة الأخيرة من المسابقة بعد تساوي أربعة لاعبين في المركز الأول برصيد ٦.٥ نقطة لكل منهم، ولا تزال حظوظ ١٢ لاعباً قائمة في الفوز باللقب ممن يلاحقون المتصدرين في الترتيب ويأملون تعثرهم في الجولة الختامية.

تفاوتت أحداث الجولة الثامنة على الطاولات الأولى مع وصول البطولة إلى مشارف خط النهاية بين الحذر والمغامرة، ولذلك رغبة من الأساتذة في ضمان مركز متقدم والبقاء في صلب المنافسة حتى الجولة الختامية مما كان واضحاً من خلال التعادلات التي شهدتها بعض المواجهات. فعلى الطاولة الأولى تعادل حامل اللقب الانجليزي جونز غوين مع الفنزويلي إدواردو ايتوريزاغا، وعلى الطاولة الثانية تعادل الهندي فيديت سانتوش غوجراتي مع المصنف الأول في البطولة الأوكراني أنتون كوروبوف، وتعادل الأوكراني ميخايلو أوليكسيينكو مع مواطنه ألكسندر أريشينكو في مباراة شهدت ندية كبيرة ورغبة واضحة في الفوز من الطرفين مما اضطر بأوليكسيينكو على تكرار الوضع والخروج بتعادل. على الطاولة الرابعة تعادل الاسباني جايمي سانتوس لاتاسا مع المصري باسم أمين. وفرض التركي مصطفى يلماز اسمه في حسابات المنافسة على اللقب بفوزه على الأرجنتيني ساندرو ماريكو الذي دفع ثمن تضحية الفيل مقابل ٣ بيادق ولم تحقق له الأفضلية وعجّل بفوز بخصمه. وفاز الصربي الكسندر انديج على الاذربيجاني سفرلي التاج.

مواجهات عربية – فلبينية

وفي نتائج اللاعبين العرب تغلب المصري أحمد عدلي على الفلبيني أوليفر ديماكيلينق، وخسر الدولي المغربي محمد تيسير من الأرجنتيني آلان بيشوت، وفاز المصري عبدالرحمن هشام على الاسباني سانتوس رويز ميغيل، وتعادل السوري عبد القادر ريس مع الفلبيني هاريداس باسكوا، وفاز الاردني أحمد الخطيب على الفلبيني ماركوس مارفين، وتعادل اللبناني عمرو الجاويش مع الهندي فيدانت بانيسار، وتغلب الأردنية بشرى الشعيبي على الهندي جيجو جوي.

أما على صعيد اللاعبين المحليين، أحبط البرازيلي ألكسندر فيير محاولات لاعبنا سالم عبد الرحمن الواضحة للدخول في صلب المنافسة على مركز متقدم بتغلبه عليه على الطاولة العاشرة، وخسر سعيد إسحاق أمام الهندي ستاني، وتغلب ابراهيم سلطان على المصرية منى خالد، وفاز عبد الكريم علي على الهندي محمد فواز، وتغلب علي عبد العزيز على الهندي كارتيك تاريش.

ترتيب

بنهاية الجولة الثامنة قبل الأخيرة من البطولة يتصدر أربعة لاعبين للترتيب العام برصيد ٦.٥ نقطة، هم الانجليري جونز غوين حامل اللقب، والتركي مصطفى يلماز والهندي فيديت سانتوش غوجراتي، والفنزويلي ادواردو ايتوريزاغا. يليهم في الترتيب ١٢ لاعباً برصيد ٦ نقاط هم المصريان باسم أمين وأحمد عدلي والاسباني جايمي سانتوس لاتاسا والبرازيلي الكسندر فيير والاوكرانيين أنتون كوروبوف وميخايلو أوليكسيينكو وألكسندر أريشينكو والبلاروسي سيرجي زيغالكو والسنغافوري زانق زونق والروسي ألكسندر رحمانوف والايراني بويا ايداني والصربي الكسندر انديج.

فيما تتصدر ترتيب السيدات الهندية ماري آن غوميز برصيد ٥ نقاط، تليها ٧ لاعبات برصيد ٤.٥ نقطة هن الهنديات باكتي كولكراني وفانتيكا اغراوال وبراتيوشا بودا وساهاجاسري شوليتي، والفرنسية نينو ميسورادزي، والجورجية انغا شاركالاشفيلي، والصربية ميا زاركوفيتش، حيث خصصت اللجنة المنظمة جائزتين لأفضل السيدات تحقيقاً للنتائج في البطولة.

نجيب صالح: دبي المفتوحة مدرسة لتخريج الكفاءات الشطرنجية

أشاد نجيب محمد صالح عضو مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة بالمستوى الفني العالي الذي وصلت إليه بطولة دبي المفتوحة والسمعة المرموقة التي تحظى بها في الوسط الشطرنجي في العالم مما جعلها مقصداً للعديد من مشاهير اللعبة ومحطة رئيسة يمر بها مواهب المستقبل. وأضاف بأن بطولة دبي المفتوحة باتت مدرسة في تخريج الكفاءات الفنية في الشطرنج سواء في الجانب التحكيمي أو الإداري وذلك بإشراف ومتابعة من الاستاذ محمد الحسيني المدير التنفيذي بالنادي.

وآكد أن الاحتكاك مع اللاعبين الوافدين إلى الدولة يرفع من مستويات لاعبينا المحليين، وأن البطولة تعد فرصة ذهبية لملاقاة لاعبين من مدارس شطرنجية مختلفة واكتساب الخبرة من مواجتهم وتطوير أساليب اللعب ورفع معدلات التصنيف الدولي.

وأثنى نجيب صالح على طاقم حكام البطولة بقيادة الحكم الدولي مهدي عبدالرحيم رئيس حكام البطولة وطاقمه المكون من الاماراتي ناجي الرضي واليمني جمال قاسم والأردني وليد أبو عبيد والفلبيني مارسيل أوغوستو والحكم المساعد ماجد العبدولي. كما أشاد بجهود فريق العمل المساند والمكون من يحيى محمد صالح مدير التخطيط والتطوير بالنادي وسعيد يوسف شكري مدير البطولة ومحب سراج الدين مسؤول النقل الالكتروني والسيد أحمد الطوخي مسؤول العلاقات العامة.