السبت , ديسمبر 16 2017
enar
الرئيسية / محلي / انتصاف المسابقة والاسباني لاتاسا يصعد للصدارة
انتصاف المسابقة والاسباني لاتاسا يصعد للصدارة

انتصاف المسابقة والاسباني لاتاسا يصعد للصدارة

مع انتصاف بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها التاسعة عشرة على كآس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم صعد الاستاذ الدولي الكبير الاسباني جايمي سانتوس لاتاسا إلى صدارة الترتيب العام منفرداً برصيد ٤ نقاط من ٤ جولات مستفيداً من تعادل جميع اللاعبين الذين بدؤوا الجولة برصيد ٣ نقاط. 

فعلى الطاولة الثالثة والتي جمعت بين الاستاذ الدولي الكبير الاسباني جايمي سانتوس لاتاسا مع الاستاذ الدولي الكبير الارجنتيني ساندرو ماريكو، رغم البداية المتحظفة من الطرفين وتجنب تصفية القطع إلا أن الاسباني تمكن الدخول إلى مناطق دفاع خصمه الارجنتيني عبر جناح الوزير بعتاده الثقيل المكون من الوزير والقلعتين لينهي المواجهة بعدها ببضع نقلات ليكون أول الواصلين للنقطة الرابعة في البطولة.

وفي بقية مواجهات الطاولات الأولى، خيم التعادل على مواجهة الطاولة الأولى والتي جمعت بين الاستاذ الدولي الكبير الروسي ميخائيل انتيبوف مع الاستاذ الدولي الكبير الفنزويلي ادواردو ايتوريزاغا. وعلى الطاولة الثانية أضاف كلاً من الاستاذ الدولي الكبير التركي ايمري كان والاستاذ الدولي الكبير الهندي فيديت سانتوش نصف نطقة إلى رصيده بتعادلهما في مباراة متساوية بينهما في جميع الفترات. وعلى الطاولة الرابعة تعادل الاستاذ الدولي الكبير البرازيلي الكسندر فيير مع الاستاذ الدولي الكبير التركي مصطفى يلماز. وتعادل الاستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي مع منافسه الاستاذ الدولي الكبير آلان بيشوت من الأرجنتين.

وعلى صعيد نتائج اللاعبين العرب، فاز الاستاذ الدولي الكبير باسم أمين على الصيني زو زيانغيو، وخسر مواطنه عبدالرحمن هشام أمام الارميني المخضرم فلاديمير أكوبيان، وفاز الدولي المغربي محمد تيسير على الهندية فانتيكا أغراوال، فيما خسر الدولي السوري عبدالقادر ريس أمام الفلبيني أوليفر ديماكيلينق. 

أما في مواجهات لاعبينا المواطنين، واصل لاعبنا الاستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن صحوته بعد تعثره في الجولة الافتتاحية وتمكن من الفوز على استاذ الاتحاد الدولي مهند فرحان من الاردن، فيما خسر بطل الإمارات سعيد اسحاق من المصنف الأول في البطولة الاستاذ الدولي الكبير أنتون كوروبوف. وفاز الناشئ سلطان الزعابي على التركمانية مرجن يالكانوفا. 

وبنهاية الجولة الرابعة انفرد الاسباني جايمي سانتوس بالصدارة برصيد ٤ نقاط، يليه ٢٠ لاعباً برصيد ٣.٥ نقطة يتقدمهم البرازيلي الكسندر فيير والاوكراني الكسندر اريشينكو. 

تستآنف صباح اليوم السبت الجولة الخامسة من البطولة بعد يوم الراحة الذي منح لجميع المشاركين يوم أمس الجمعة وأقيمت خلاله بطولة الشطرنج الخاطف. ويلتقي على الطاولة الاوليى الاوكراني الكسندر اريشينكو مع الاسباني جايمي سانتوس، والجورجي ميخائيل مخيدليشفيلي مع الاذربيجاني سفرلي التاج والفنزويلي ادواردو ايتوريزاغا مع الجورجي ليفان بينتسولايا، والمصري أحمد عدلي مع الأرميني غبرائيل سرغيسيان، والمصري باسم أمين مع التركي ايمري كان.