السبت , ديسمبر 16 2017
enar
الرئيسية / محلي / انطلاق بطولة دبي المفتوحة في نسختها التاسعة عشر بمشاركة قياسية .. مفاجآت مبكرة في الجولة الافتتاحية
انطلاق بطولة دبي المفتوحة في نسختها التاسعة عشر بمشاركة قياسية .. مفاجآت مبكرة في الجولة الافتتاحية

انطلاق بطولة دبي المفتوحة في نسختها التاسعة عشر بمشاركة قياسية .. مفاجآت مبكرة في الجولة الافتتاحية

في حفل أنيق بنادي دبي للشطرنج والثقافة، انطلقت بطولة دبي المفتوحة للشطرنج على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم بمشاركة 216 لاعباً ولاعبة يمثلون 43 دولة من جميع قارات العالم، شهد الافتتاح سعادة ناصر آل رحمة الأمين العام المساعد لمجلس دبي الرياضي وسعادة إبراهيم البناي رئيس الأتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة وسعادة مهدي عبدالرحيم الأمين العام المساعد لاتحاد الإمارات للشطرنج وضيوف البطولة من رؤوساء الاتحادات العربية للشطرنج واللاعبين المشاركين. وقام كبار الضيوف بأداء النقلة الافتتاحية على الطاولة الأولى التي جمعت بين المصنف الأول الأستاذ الدولي الكبير الأوكراني أنتون كوروبوف والأذربيجاني فوسال عباسوف.

ثلاث مفاجآت في الجولة الأولى

شهدت الجولة الافتتاحية مفاجآت على الطاولات الأولى رغم فارق التصنيف الكبير الذي جمع المتنافسين على هذه الطاولات، حيث خسر المصنف الأول في البطولة الأستاذ الدولي الكبير الأوكراني أنتون كوروبوف من الأذربيجاني فوسال عباسوف الذي تمكن من قهر الأستاذ الكبير في 32 نقلة. وعلى الطاولة الثالثة عشر خسر لاعبنا سالم عبدالرحمن من الناشئ الهندي براناف (11 سنة). فيما أتت بقية النتائج طبيعية بتفوق الأساتذة المصنفين الأوائل على اللاعبين الذين يقلون عنهم تصنيفاً، حيث فاز الأوكراني ألكسندر أريشينكو على الفلبيني فرانسيس ديماروكوت وفاز الأذربيجاني سفرلي التاج على الهندي نيشانت مالهوترا وفاز الاسباني ديفيد أنتون على الهندي ميتال أديتيا.

وفي نتائج اللاعبين العرب تمكن المصري باسم أمين من الفوز على الهندي هاريني، كما تمكن مواطنه أحمد عدلي من الفوز على الهندي الآخر ساهاجاسري شوليتي. وتعادل السوري هشام الياغشي مع الاستاذ الدولي الاوزبسكتاني تيمور كويبوكاروف، فيما خسر اللبناني ايلي أسمر من الهندي ديباشيس داس.

وفي نتائج لاعبينا فاز استاذ الاتحاد الدولي سعيد اسحاق على الهندية ايشا شارما، فيما خسر الاستاذ الدولي ابراهيم سلطان من الهندي ديبان شاكرافارتي، وخسر سالم أحمد سالم من الأردني مهند فرحان.

السيدات ومنافسة على الجوائز الخاصة

تشارك في البطولة 44 سيدة من داخل وخارج الدولة تتقدمهم الأستاذة الدولية الهندية تانيا شاديف صاحبة التصنيف الأعلى، تليها زميلتها الأستاذة الدولية بادميني روت. بالاضافة إلى أساتذة كبار من جورجيا واليونان و فرنسا و صربيا والهند ومصر التي تمثلها في البطولة الاساتذة الدولية الكبيرة منى خالد. فيما يستمر غياب فتاة الإمارات عن المشاركة في البطولة للعام الثاني على التوالي. وخصصت اللجنة المنظمة جائزتين لأفضل السيدات المشاركات في البطولة.

الجوائز خمسون ألف دولار

وكأس دبي للشطرنج الخاطف في يوم الراحة

يبلغ مجموع جوائز بطولة دبي المفتوحة للشطرنج ـ كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم ـ 50 ألف دولار أمريكي للمراكز الخمسة عشر الاولى بالإضافة إلى جوائز خاصة لأفضل النتائج في فئات التصنيف المختلفة وأفضل اللاعبين العرب والمواطنين، ويحصل الفائز بالمركز الأول على الكأس التذكاري للبطولة ومبلغ 13000 دولار أمريكي وتتضمن الجوائز الخاصة أيضاً جوائز بطولة الشطرنج الخاطف (البليتز) التي ستقام يوم الجمعة المقبل وهو يوم الراحة الرسمي للبطولة ويبلغ مجموع جوائزها 4000 آلاف دولار وينتهي باب التسجيل لها يوم الخميس.

آل رحمة: ندرس تنظيم بطولة لخبة لاعبي الشطرنج

وجه ناصر أمان آل رحمة الأمين العام المساعد لمجلس دبي الرياضي الشكر إلى إبراهيم البناي، رئيس النادي ورئيس الاتحاد العربي للعبة، وجميع أعضاء مجلس إدارة النادي، وقال:” البطولة يشارك فيها 43 دولة، والنجاح في الحفاظ على الاستمرارية، ووصولها إلى النسخة الـ19، ودبي تحتضن كل عام أكثر من 400 فعالية في 90 لعبة، وبطولة دبي ضمن الفعاليات التي نهتم بها”.

وأشار إلى أن مجلس دبي الرياضي يدرس مع النادي تنظيم بطولة للنخبة في اللعبة، تخصص للاعبين الأوائل على العالم، مؤكدا أن هذه البطولة يكون لها رد فعل إيجابي على لاعبينا خاصة أن ساهمت في رفع مستواهم الفني ورفع تصنيفهم الدولي، وننتظر نتائج من جميع لاعبينا في البطولة خاصة الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن واستاذ الاتحاد الدولي سعيد إسحاق.

وحول إمكانية استضافة أولمبياد الشطرنج في دبي مجددا، قال:” الحقيقة أن دبي تستضيف كل يوم أولمبياد بالفعاليات والبطولات الموجودة في كل الملاعب ومختلف الألعاب، وبالطبع البنية التحتية جاهزة لاستضافة أي حدث، وعندما يكون لديك في نهاية الأسبوع 13 فعالية وعلى مدار العام لدينا 400 فعالية فهذا يؤكد أنه ليس شرطا أن نستضيف كأس العالم، أو الأولمبياد للتأكيد على قدرتنا على التنظيم، كما أن جميع اللاعبين على مستوى العالم يتمنون أن تقام البطولات في دبي، والأهم تحقيق الهدف والاهتمام بالألعاب.

ونوه إلى أن الكثير من نجوم العالم في الألعاب المختلفة كانت بدايتهم في دبي سواء في بطولة دبي للشطرنج وأيضا في ألعاب السيارات والتنس، والجولف وغيرها من الألعاب مؤكدا أن الفترة المقبلة سوف تشهد الإعلان عن ألعاب جديدة لأول مرة وسنعلن عنها في توقيت لاحق.

البناي: البطولة إرث مكتسب ومطالبون بالمحافظة على استمراريتها

أكد إبراهيم البناي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للثقافة والشطرنج أن وصول البطولة لهذا المستوى يمثل مسؤولية كبيرة على النادي في الحفاظ على استمراريتها بهذا العدد الكبير من الأساتذة الكبار، بالإضافة إلى أنها تصب في النهاية في مصلحة اللاعبين المواطنين المشاركين فيها، وعلى مدار 19 نسخة استفادت اللعبة كثيرا من إقامة البطولة، بالإضافة إلى الجوانب الترويجية والسياحية لإمارة دبي باستضافة هذا العدد الكبير من اللاعبين من دول كثيرة.

وأشار إلى أن البطولات الدولية تصنف طبقا لعدد اللاعبين المشاركين وأصحاب الألقاب وأيضا عدد الدول، وكل هذه المواصفات تطبق على بطولة دبي المفتوحة، والدليل 46 لاعب جراند ماستر، بجانب وجود أكثر من 200 لاعب، وهذا التميز يعود إلى الدعم الكبير من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ومجلس دبي الرياضي.

وأوضح أن النادي يدرس حاليا إقامة بطولة دولية مميزة جديدة بداية من العام المقبل خاصة أن البطولة الدولية زادت في الدولة، وجميعها يصب في نفس الاتجاه، والنادي أول من نظم بطولة دولية بها هذا العدد من الأساتذة الدوليين، وهو ما يدفعنا للبحث عن الجديد والتميز بإقامة بطولة أخرى، ولكن الأمر يحتاج إلى دراسة جيدة فقد تكون بطولة تضم أفضل 25 لاعبا على مستوى العالم، أو بطولة للفرق ولكن الأمر مكلف، وفي النهاية نسعى للجديد في عالم الشطرنج من أجل أن نقدمه للإمارات ومدينة دبي.