السبت , أكتوبر 21 2017
enar
الرئيسية / محلي / شطب لاعب من البطولة لمحاولته الغش … التعادلات تسيطر على الطاولات الأولى بتعثر الاساتذة في دولية دبي للشطرنج
شطب لاعب من البطولة لمحاولته الغش … التعادلات تسيطر على الطاولات الأولى بتعثر الاساتذة في دولية دبي للشطرنج

شطب لاعب من البطولة لمحاولته الغش … التعادلات تسيطر على الطاولات الأولى بتعثر الاساتذة في دولية دبي للشطرنج

خيمت موجة التعادلات على الطاولات المتقدمة في بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها التاسعة عشرة على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، والتي يشارك فيها 216 لاعباً ولاعبة ويستضيفها نادي دبي للشطرنج والثقافة بمقره في منطقة الممزر وتستمر المنافسات حتى 12 الجاري. حيث تعادل على الطاولة الأولى المصنف الثاني في البطولة الأستاذ الدولي الكبير الأوكراني ألكسندر أريشينكو مع الاستاذ الدولي الكبير الهندي سونيلدوت نارايانان، وعلى الطاولة الثانية أجبر الناشئ الايراني علي رضا فيروزجا منافسه المصنف الرابع في البطولة الاستاذ الدولي الكبير الاسباني ديفيد انتون على التعادل في مباراة قوية لعبها الناشئ.

وتعادل المصنف التاسع الأستاذ الدولي الكبير الأرميني غابرئيل سارغيسيان مع الاستاذ الدولي الصيني زو زيانغيو، وتمكنت الاستاذة الدولية الهندية تانيا شاديف المصنفة أعلى السيدات المشاركات تصنيفاً من إجبار الاستاذ الدولي الكبير الروسي ألكسندر رحمانوف على التعادل، وتعادل الاستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين مع النرويجي يوهان سالومون.

وفي بقية النتائج فاز البرازيلي ألكسندر فيير على الأرميني فلاديمير أكوبيان وفاز الفنزويلي ادواردو ايتوىيزاغا على الهندي ديبان شاكرافارتي ، ولم تنجح مغامرة حامل اللقب الانجليزي جونز غوين في تضحية وزيره مقابل قلعة وفيل منافسه الارجنتيني ألان بيشوت ليتمكن الأخير من حصد نقطة المباراة. وتمكن الهندي الشاب فيديت سانتوش غوجاراتي من التغلب على مواطنه الناشئ براغناناندا. 

وفي نتائج اللاعبين العرب، تغلب الاستاذ الدولي المصري أحمد عدلي على منافسه الأستاذ الدولي كارين غريغوريان من تركمانستان، وتعادل الاستاذ الدولي السوري عبدالقادر ريس مع الاستاذ الدولي الهندي شيامنيكيل، فيما خسرت الاستاذة الدولية الكبيرة المصرية منى خالد من الاستاذ الدولي الكبير الصربي الكسندر انجيج. وفاز الدولي المغربي محمد تيسير على الهندي فيدانت بانيسار. وفاز اللبناني عمرو الجاويش على استاذة الاتحاد الدولي التركمانية اناغوزيل مكانوفا.

أما على صعيد نتائج لاعبين، أضاف الفتى الذهبي سالم عبدالرحمن نقطة ثانية إلى رصيده بتغلبه على الاستاذ الاتحادي الهندي دوتا جويديب في مباراة قام فيها لاعبنا بتضحية قطعة مقابل بيدقين مستفيداً من توغل قطعه في مناطق دفاع خصمه ليتمكن بعدها من المضي بترقيه بيدقه مجبراً خصمه على الاستسلام. وتعادل بطل الإمارات استاذ الاتحاد الدولي سعيد اسحاق مع الاستاذ الدولي الكبير الاذربيجاني نيجات عباسوف. وتغلب علي عبدالعزيز على عبدالله مراد وسالم أحمد سالم على الاستاذة الدولية الاسترالية ايرينا بيريزينا.

بنهاية الجولة الثالثة تساوى 10 لاعبين بالعلامة الكاملة 3 من 3 هم الفنزويلي ادواردو ايتوريزاغا والهندي فيديت سانتوش والارجنتيني ساندرو ماريكو والتركي مصطفى يلماز والمصري احمد عدلي والتركي ايمري كان والارجنتيني الان بيشوت والبرازيلي الكسندر فيير والروسي ميخائيل انتيبوف والاسباني سانتوس لاتاسا. يليهم 27 لاعباً برصيد 2.5 نقطة.

ضبط محاولة غش واستبعاد اللاعب من البطولة

على الرغم من وضوح قوانين الاتحاد الدولي فيما يخص إدخال الهواتف المتحركة والأجهزة الالكترونية بكافة أنواعها إلى داخل قاعة اللعب والعقوبات المترتبة على مخالفتها، إلا أن الهندي جيل شاه (21 سنة) أصر على إدخال هاتفه خفية متجاوزاً إجراءات التفتيش الاعتيادية عند بوابة القاعة. وأثناء مباراته على الطاولة 93 مع مواطنه دوشيانت شارما (14 سنة)، تسرب الشك إلى حكام البطولة في حركاته طالبين منه ايضاح ما إذا كان يحمل هاتفاً في جيبه والذي كان يخفيه في “كم” قميصه مما اعتبره الحكام محاولة غير مشروعة للغش وعليه تم إنهاء المباراة بخسارته، وعند رفضه التجاوب مع رئيس الحكام مهدي عبدالرحيم في فتح هاتفه للتأكد من عدم تشغيل أي برنامج خاص بالشطرنج ليقوم رئيس الحكام باتخاذ قرار باستبعاده من المنافسة.

الجمعة راحة .. وانطلاق بطولة الخاطف

تبدأ عند الساعة الخامسة والنصف عصر الجمعة بطولة الشطرنج الخاطف المصاحبة لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج والتي تقام في يوم الراحة وفقاً لجدول البطولة. وتحظى بطولات الشطرنج الخاطف بإقبال كبير من المشاركين ويعود السبب لقصر فترة المباريات والبطولة مجملاً حيث تستغرق بضع ساعات بدايةً ونهاية، فيما يفضل بعض اللاعبين المشاركين في البطولة المفتوحة استغلال يوم الراحة في جولة سياحية في مدينة دبي الساحرة. ورصدت اللجنة المنظمة للبطولة مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي جوائز للبطولة، يحصل منها الفائز بالمركز الأول على مبلغ 1000 دولار بالإضافة لكأس البطولة.