السبت , ديسمبر 16 2017
enar
الرئيسية / محلي / انطلاق بطولة «الوفاء لزايد» الرمضانية للشطرنج السريع
انطلاق بطولة «الوفاء لزايد» الرمضانية للشطرنج السريع

انطلاق بطولة «الوفاء لزايد» الرمضانية للشطرنج السريع

انطلقت مساء الأحد الماضي بطولة الوفاء لزايد الشطرنجية لعام ٢٠١٧ في دورتها الرابعة عشرة بمشاركة ١٣٠ لاعباً ولاعبة من ٢٥ دولة بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم بمقر نادي دبي للشطرنج والثقافة، وهي البطولة السنوية التي ينظمها النادي سنوياً في شهر رمضان تقديراً وعرفاناً للمغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان . وقام الدكتور سرحان المعيني رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج يرافقه أحمد خليفة آل ثاني الآمين العام للاتحاد العربي للشطرنج نائب رئيس نادي دبي للشطرنج وجمال العبدولي الأمين العام لنادي دبي للشطرنج بافتتاح البطولة على الطاولة الأولى. شهد حفل الافتتاح عدد من أعضاء مجالس إدارات الأندية الشطرنجية بالدولة وأندية الجاليات المقيمة، حيث تستمر فعاليات البطولة من ٢٨ مايو إلى ١ يونيو.

نتائج اليوم الأول بلا مفاجآت

بعد نهاية الجولتين الأولى والثانية والتي يلتقي فيها الأساتذة مع خصوم أقل منهم في التصنيف الدولي، ولم تشهد الطاولات الأولى في البطولة أية مفاجآت وأسفرت منافسات اليوم الأول عن تصدر ٣٣ لاعباً برصيد ٢ من ٢، يتقدمهم المصنف الأول في البطولة الأستاذ الدولي الكبير البولندي سوكو بارتوس والمصري باسم أمين والإماراتي سالم عبدالرحمن والأذربيجاني إلمر ماجيراموف والمصري أحمد علي والكوبي والتر أرينسيبيا والاسباني فيكتور موسكالينكو.

جوائز البطولة

خصصت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز للمراكز العشرة الأولى مع جوائز خاصة للاعبين واللاعبات من أبناء الإمارات . ويبلغ مجموع الجوائز ١٤ ألف درهم.

تحكيم

يترأس حكام البطولة مستشار لجنة الحكام بالاتحاد الدولي الحكم والمحاضر الدولي مهدي عبدالرحيم ويعاونه الدولي جمال قاسم والدولي وليد أبو عبيد ومحمد عبدالغني وماجد العبدولي. تقام البطولة بالنظام السويسري بنظام الشطرنج السريع بمعدل 15 دقيقة لكل لاعب مع أضافة 5 ثوان عن كل نقلة أعتباراً من النقلة الاولى.

المعيني: نثمن مبادرات ونشاطات الأندية في رمضان

وجه الدكتور سرحان حسن المعيني رئيس اتحاد الشطرنج الشكر إلى نادي دبي على تنظيم البطولة والتي تعد وفاء لمؤسس الدولة الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله، مؤكدا أن مثل هذه البطولات تصب في مصلحة اللعبة وتزيد من احتكاك اللاعبين المواطنين خاصة في ظل وجود عدد كبير من اللاعبين الدوليين من خارج الدولة والمقيمين فيها، وتعتبر من أنجح البطولات على مستوى الوطن العربي ويزيد العدد كل عام وتعد أول بطولات شهر رمضان خاصة أن هناك بطولات أخرى خلال الشهر في الشارقة أبوظبي والعين والاتحاد يثمن مثل هذه البطولات التي تخدم اللعبة، ودائما ما يساند هذه البطولات ويدعمها.

وأشار إلى أن نادي دبي يعمل في الاتجاه الصحيح نحو تأهيل عدد من اللاعبين للحصول على ألقاب دولية مثل سعيد إسحاق وإبراهيم سلطان، وغيرهم، وهناك سعي من الاتحاد للوقوف خلف سعيد إسحاق للوصول إلى لقب أستاذ دولي كبير، ومن المؤكد أن هناك دور كبير لنادي دبي الذي فاز هذا الموسم ببطولة الدوري العام للرجال بعد غياب 9 سنوات، ومن المهم أن تتوزع البطولات بين الأندية من أجل زيادة التنافس ورفع مستوى اللعبة.

وأكد المعيني أن اتحاد الشطرنج يسعى للتعاون مع الأندية والاقتراب منهم لحل مشاكلهم، وهو السبب في عقد اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد بين الأندية وكانت في البداية في الشارقة ثم دبي وأبوظبي ثم سنتوجه إلى الفجيرة ورأس الخيمة.

وكشف عن أن هناك نية لإشهار اللعبة في عدد من الأندية منها الذيد وكلباء والخليج والحمرية بجانب وجود أنشطة في المدام ومليحة، وستكون هناك أول بطولة في المنطقة الوسطى والتي ينظمها نادي المدام، وهدفنا أن تصل إلى 16 ناديا ونحاول أن يكون هناك نادي للفتيات في كلباء وأيضا إقامة نادي فتيات في أبوظبي.