بمشاركة 170 لاعباً ولاعبة .. بطولة دبي المفتوحة للشطرنج تنطلق السبت المقبل

كشف نادي دبي للشطرنج والثقافة عن اكتمال استعداداته لتنظيم بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها الثالثة والعشرين والتي تنطلق يوم السبت 27 مايو الجاري وتستمر حتى 4 يونيو المقبل، بمشاركة 170 لاعباً ولاعبة يمثلون 47 دولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي دعا إليه سعادة خالد علي بن زايد الفلاسي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، بمقر النادي بحضور الأمين العام للنادي سعيد يوسف شكري المدير الفني للبطولة وعثمان موسى رئيس الجهاز الفني بالنادي ومدير البطولة، والاستاذ محمد الحسيني المنسق العام للبطولة وعدد من ممثلي الجهات الاعلامية بالدولة.

وأشاد خالد بن زايد في مستهل حديثه بالدور الرائد الذي يلعبه مجلس دبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد ال مكتوم رئيس المجلس في خلق فرص التميز والتفوق أمام النادي بالدعم والرعاية، وضعت نادي دبي للشطرنج والرياضة عموماً في موقع مميز في خارطة الرياضة العالمية.

وأضاف بأنه تم توجيه الجهاز الفني بالنادي بالعمل على تطوير البطولة وطرح أفكار جديدة من شأنها تطوير المستويات الفنية ورفع التصانيف الدولية للاعبينا المشاركين، ومنحهم فرصة للاحتكاك بلاعبين من مختلف دول العالم.

 

جاهزية

من جانبه أوضح عثمان موسى مدير البطولة عن اكتمال جاهزية النادي لتنظيم البطولة وفق المعايير الفنية العالية. وأوضح بأن فريق العمل دأب خلال الأشهر الماضية على التحضير للحدث للظهور بأكمل وجه، وأن اللجنة المنظمة تحرص على الاحتفاظ بالمستوى الفني الرفيع والمتميز للبطولة بما يتناسب مع سمعتها كواحدة من أكبر وأقدم البطولات التي يتم تنظيمها في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف بأنه للمرة الأولى منذ انطلاقة البطولة أن يتم تقسيم البطولة لفئتين وفق التصنيف الدولي للاعبين، فئة الأساتذة للمصنفين أكثر من تصنيف 2200، والفئة المفتوحة للمصنفين دون 2200 مما يجعل التنافس متقارباً بين جميع لاعبي الفئة الواحدة ويرفع المعدل التصنيفي للفئة ويمنح فرصة أكبر للاعبين الطامحين للحصول على ألقاب دولية في فئة الأساتذة.

ألقاب

وأضاف بأن عدد المشاركين في نسخة هذا العام من البطولة وصل إلى 170 لاعباً ولاعبة يمثلون 47 دولة، معظمهم من خارج الدولة. منهم 109 لاعباً ولاعبة من حملة الألقاب الدولة يتقدمهم 52 استاذاً دولياً كبيراً و 19 استاذاً دولياً و11 أستاذ اتحاد دولي، بالإضافة إلى 3 لاعبات يحملن لقب أستاذة دولية كبيرة ومثيلاتهن يحملن لقب أستاذة دولية.

جوائز البطولة 52 ألف دولار أمريكي

رفعت اللجنة المنظمة قيمة جوائز البطولات إلى 52 ألف دولار أمريكي للمراكز من الأول إلى العاشر في كل فئة. يبلغ مجموع جوائز فئة الأساتذة 39,500 ألف دولار منها جائزة المركز الأول 12,000 دولار بالإضافة لكأس البطولة، فيما يبلغ مجموع جوائز الفئة الثانية 12 ألف دولار منها جائزة المركز الأول في الفئة الثانية والتي تبلغ ألفي دولار. كما تم تخصيص جوائز خاصة لأفضل النتائج في الفئات التصنيفية.

الهند أكثر الدول مشاركة

من جانبه أوضح سعيد يوسف شكري المدير الفني للبطولة أن مشاركة 47 دولة من جميع قارات العالم دليل على السمعة القوية التي تحظى بها البطولة على مدى السنوات الطويلة، حيث تعد محطة قوية في مسيرة العديد من اللاعبين حول العالم والمواهب الواعدة الذين أصبحوا أبطالاً لدولهم والقارات والعالم وهذا ما شهدته النسخ السابقة من البطولة. وتأتي الهند كأكثر الدول مشاركة في هذه النسخة بـ 26 لاعباً في الفئتين، تليها الإمارات بـ21 لاعباً ثم مصر وروسيا بـ9 لاعبين.

تصنيف

يتصدر قائمة اللاعبين الأستاذ الدولي الكبير الصيني يو يانغي بتصنيف 2729، يليه الهندي أرجون إريغايسي بتصنيف 2701 والروسي أليكسندر بريدكي بتصنيف 2685 والإيراني محمد أمين طبطبائي بتصنيف 2677.

كما يشارك في البطولة العديد من المواهب الواعدة، يتقدمهم  المصنف الثاني في البطولة أرجون إريغيسي (20 عاماً) والروسي فولودار مورزين (17 عاماً) والأمريكي أبيمانيو ميشرا (14 عاماً) وهو أصغر لاعب يحصل على لقب أستاذ دولي كبير في تاريخ الشطرنج والروسي أرتيم أوسكوف (13 عاماً).

وعلى صعيد التنوع العمري أوضح بأن أكبر اللاعبين المشاركين عمراً هو الإنجليزي جون بينيت (70 سنة)، وأصغرهم السوري رامي طلب وعمره 10 سنوات.

طاقم التحكيم برئاسة مهدي عبدالرحيم

أسندت اللجنة المنظمة رئاسة حكام البطولة إلى الحكم والمحاضر الدولي مهدي عبدالرحيم، رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي للشطرنج، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي. وهي البطولة العاشرة التي يتم اسناد رئاسة التحكيم إليه وهو أكثر الحكام مشاركة في البطولة حيث شارك في جميع نسخ البطولة.

يضم طاقم التحكيم الدولي جمال قاسم والدولي محمد عبدالله، وحكم الاتحاد الدولي ماجد العبدولي وحكم الاتحاد الدولي سلمان الطاهر والحكم المحلي حمد الشيزاوي.

بث مباشر

أضاف سعيد يوسف شكري أنه سيتم بث مباريات البطولة مباشرة عبر قناة النادي مباشرة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عدد من المواقع الشطرنجية الشهيرة التي تقوم بنقل المباريات عبر منصاتها وهي وتحظى مباريات البطولة بمتابعة واسعة من جمهور اللعبة حول العالم.

 

Check Also

ميلادنوفيتش بطل كأس الوفاء لزايد في نادي دبي للشطرنج

توّج الصربي إيجور ميلادنوفيتش بلقب بطولة «الوفاء لزايد» الرمضانية للشطرنج السريع 2024، التي ينظمها نادي …