fbpx
السبت , أكتوبر 1 2022
enar
الرئيسية / محلي / كشف حالة “غش” في بطولة دبي المفتوحة
كشف حالة “غش” في بطولة دبي المفتوحة

كشف حالة “غش” في بطولة دبي المفتوحة

شهدت الجولة السادسة من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم تحرير حالة غش على الطاولة التاسعة تسبب بها الاستاذ الدولي الكبير الجورجي غايوز نيجليدزه في مواجهته مع الأرميني تيجران بيتروسيان. وضبط الحكم الدولي مهدي عبدالرحيم رئيس حكام البطولة جهازاً الكترونياً استعان به اللاعب في مباراته ضد خصمه بعد تكرار ذهابه لدورة المياه والتي دس فيها الجهاز، وعند مواجهته أنكر قبل أن تثبت التهمة عليه بوجود اسمه في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي على الجهاز المضبوط مما دفع الحكم لإنهاء المباراة وإعلان الأرميني فائزاً.

وكشفت منافسات الجولة المزدوجة من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم والتي يحتضنها نادي دبي للشطرنج والثقافة في نسختها السابعة عشر والتي أقيمت يوم السبت الماضي عن تصدر 8 لاعبين للترتيب العام بعد الجولة السادسة برصيد 5 نقاط لكل منهم مما زاد من التكهنات بهوية البطل ويبشر بإثارة كبيرة فيما تبقى من جولات.

عرقلة المصنف الأول

أسفرت نتائج الجولة الخامسة عن تعادل المصنف الأول الاستاذ الدولي الكبير الانجليزي ديفيد هويل مع الاستاذ الدولي الكبير السويدي نيلس جرانديليوس ليتقاسما نقطة المباراة، كما شهدت الجولة تعثر شريك الصدارة في الجولة الرابعة الأوكراني يوري سولودونيشينكو بخسارته أمام الروسي فلاديمير فيدوسييف الذي توج يوم الجمعة الماضي بلقب الشطرنج الخاطف.

وكان أكبر المستفيدين من نتائج الطاولتين الأولى والثانية كل من الأمريكي ألكسندر شبالوف والفرنسي أندريه ستراتيسكو بفوزهما على البلاروسي سيرجي زيجالكو والمجري بوب جابور ليرفعا رصيدهما إلى 4.5 نقطة ويزاحمان المتصدرين بنهاية الجولة.

عربياً، خسر الدولي المغربي محمد تيسير لقاءه مع الاستاذ الدولي الكبير الأوكراني ألكسندر كوفشان، وأضاف الدولي المصري محمد عزت نقطة إلى رصيده بفوزه على الأذربيجاني غوناي ممدزاده فيما تعادل الدولي المصري عماد عبدالنبي مع اللبناني عمرو الجاويش في لقاء عربي خالص، وفاز السوداني طارق الطاهر على الاستاذ الدولي الروسي إرنست خاروس.

وفي نتائج لاعبينا تمكن استاذ الاتحاد الدولي المهندس نبيل محمد صالح من الفوز على الأردني راكان العطار رافعاً رصيده للنقطة الثالثة، كما فاز استاذ الاتحاد الدولي سعيد اسحاق على زميله أحمد فريد وتعادل حمدان مرشول مع الجامايكي روي دواني. وفي نتائج الإناث تعادل الاستاذة الدولية آمنة نعمان مع الأردنية راية النعيمات فيما فاز الاستاذة الدولية خلود الزرعوني على الهندي جيجي جوي.

تعادلات السادسة تحيي الآمال

أنعشت تعادلات المصنفين الأوائل على الطاولات الأولى آمال ملاحقيهم في الظفر بكأس راشد بن حمدان آل مكتوم قبل الختام بثلاث جولات، إذ تعادل كل من المصنف الأول الانجليزي ديفيد هويل مع الأمريكي ألكسندر شبالوف على الطاولة الأولى، وعلى الطاولة الثانية تعادل الفرنسي أنديه ستراتيسكو مع الروسي فلاديمير فيدوسييف المصنف الثاني في البطولة، فيما تعادل المصنف الثالث اللاتفي إيغور كوفالينكو مع السويدي نيلس جرانديليوس.

واستفاد التركي سولاك دراجان من تعادلات الطاولات الأولى ليقفز لصدارة الترتيب بفوزه على الأوكراني يوري كوزوبوف، كما استفاد الايطالي دانييلي فوكاتورو بفوزه على البولندي ماتيوس بارتيل وكذلك تشارك الاوكراني يوري سولودونيشينكو الصدارة بفوزه على التركي ألكسندر إيباتوف.

وفي نتائج اللاعبين العرب استطاع الاستاذ الدولي محمد عماد أن يحقق فوزاً سهلاً على الاذربيجانية زينب ممدياروفا، فيما تعادل مواطنه أدهم فوزي مع الاستاذ الدولي الكبير الهندي آرون براساد. وفاز المغربي محمد تيسير على الفلبيني جوباني تابادا، فيما خسر المصري محمد عزت من المصنف التاسع في البطولة الأذربيجاني سفرلي التاج.

محلياً، تمكن الناشئ الواعد أحمد فريد من الفوز على الاستاذ الدولي الروسي إرنست خاروس رافعاً رصيده للنقطة الثالثة، فيما خسر استاذ الاتحاد الدولي المهندس نبيل صالح أمام الاستاذ الدولي الكبير الأرميني هوفيك هايرابيتيان كما خسر استاذ الاتحاد الدولي سعيد اسحاق من الأرميني الآخر الدولي فاهي بغداساريان.

جدول الترتيب

بنهاية الجولة السادسة عادت البطولة إلى نقطة الصفر بتساوي 8 لاعبين برصيد 5 نقاط لكل منهم، هم التركي سولاك دراجان والروسي فلاديمير فيدوسيف والفرنسي أندريه ستراتيسكو والسويدي نيلس جرانديليوس والانجليزي ديفيد هويل والأمريكي ألكسندر شبالوف والأوكراني يوري سولودونيشينكو والايطالي دانييلي فوكاتورو، مما يفتح باب الاحتمالات على مصراعيه للمنافسة على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم.

الهاتف المتحرك يكلف الطاهر نقطة “ديربي النيل”

تكبد اللاعب السوداني طارق محمد الطاهر خسارة سريعة أمام المصري صلاح يسري في الجولة السادسة من البطولة برنين هاتفه المتحرك بعد مرور أقل من 10 دقائق منذ انطلاقة الجولة. وأشار مستشار لجنة الحكام بالاتحاد الدولي مهدي عبدالرحيم رئيس حكام البطولة إلى أن قوانين الاتحاد الدولي تمنع إدخال الاجهزة الالكترونية إلى قاعة اللعب ويعد اللاعب الذي يصدر جهازه أي صوت خاسراً للمباراة.

رئيس الحكام: شطب اللاعب المضبوط في حالة الغش

أفاد الحكم الدولي مهدي عبدالرحيم أنه تم شطب اللاعب الذي تم ضبطه في حالة غش من بقية مباريات البطولة والذي ارتكب فعلاً يتنافى مع أساس الرياضة والأخلاق. وأشار بأنه بعث بتقرير إلى الاتحاد الدولي للعبة بشأن الحادثة والتي قامت مؤخراً باستحداث لجنة مكافحة الغش والتي تتعامل بشكل مباشر مع هذه الحالات، وتصل العقوبة في حال ثبوت الحالة بالإيقاف 3 سنوات من جميع البطولات المصنفة دولياً، وتصل إلى 15 سنة في حال تكرار المخالفة.

وأضاف عبدالرحيم أنها ليست المرة الأولى التي يتم ضبط حالات غش في بطولة دبي المفتوحة حيث تم شطب لاعب ايراني في نسخة 2008 لتلقيه تعليمات من صديق له كان يتابع المباراة عبر البث المباشر وأرسل له رسائل نصية على هاتفه المحمول.