fbpx
الخميس , أغسطس 18 2022
enar
الرئيسية / محلي / الروسي فيدوسيف يظفر بأولى ألقاب كأس حمدان بن راشد
الروسي فيدوسيف يظفر بأولى ألقاب كأس حمدان بن راشد

الروسي فيدوسيف يظفر بأولى ألقاب كأس حمدان بن راشد

حصد الأستاذ الدولي الكبير الروسي فلاديمير فيدوسيف بطولة الشطرنج السريع إحدى بطولتي كأس الشيخ حمدان بن راشد للشطرنج وذلك بعد انفراده بصدارة الترتيب العام برصيد ٧ نقاط يليه في المركز الثاني ثلاثة لاعبين برصيد ٦ نقاط هم البوسني دينيس كادريتش والأمريكي هانس نيمان والكازاخستاني رينات جمعباييف. وفي بقية جوائز البطولة حل في المركز الخامس اللاعب الهندي الواعد نيهال سارين (١٧ سنة)، وتمكنت الكازاخستانية زانسايا عبدالملك من الفوز بجائزة أفضل سيدة.

وأعطى إشارة البدء في مباريات اليوم الأخير من بطولة الشطرنج السريع سعادة فيكتور هاروتا سفير جمهورية مولدوفا لدى الدولة يرافقه السيد سعيد شكري مدير البطولة، كما شهد مباريات البطولة السيد بشار قوتلي نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج وبطلة العالم السابقة المجرية جوديت بولغار. وأسفرت منافسات اليوم الأخير من بطولة الشطرنج السريع عن فوز الروسي فيدوسيف على الأمريكي نيمان في لقاء فض الشراكة في الجولة السابعة وتعادله في الجولتين الثامنة والتاسعة مع الإيراني برهام مقصودلو والهندي نيهال سارين.

ولم يكن الأمريكي هانس نيمان وافر الحظ في جولات اليوم الثالث حيث تمكن من حصد نقطة واحدة من النقاط الثلاثة المتاحة، فبعد خسارته لقاء الصدارة تمكن من الفوز على البوسني فيكتور إردوس ثم خسر من الكازاخستاني جمعباييف وأضاع بذلك فرصة الانفراد بالوصافة ليتقاسم معهما وصافة الترتيب العام بنهاية البطولة.

سالم لاقى جميع مدربيه

من المفارقات التي شهدتها جولات البطولة أن لاعبنا الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن التقى بمدربيه الذين أشرفوا على تدريبه في مراحل مختلفة في مشواره، وهم البولندي بارتوش سوتشكو مدرب منتخبنا الوطني الأسبق والأرميني غابرييل سارغيسيان مدربه السابق بنادي الشارقة والمولدوفي فيوريل يورداتشيسكو مدربه الحالي بالنادي، وتمكن سالم من حصد نصف نقطة من مواجهاته معهم كانت أمام البولندي سوتشكو.

تصنيف

على الرغم من خسارته سباق البطولة إلا أن الأمريكي هانس نيمان كان أكثر اللاعبين حظوة بالزيادة في التصنيف الدولي حيث تمكن من رفع رصيده ٨٦ نقطة، يليه الاسباني سانتوس ميغيل بزيادة ٤٦ نقطة والهندي نيهال سارين بـ٤٤ نقطة. وتقدم بطل المسابقة الروسي فلاديمير فيدوسيف ٩ مراكز في الترتيب الحي لتصنيف لاعبي العالم فئة الشطرنج السريع ليحل في المركز الـ٣٠ على العالم.

متابعة

تبَثّ مباريات البطولة مباشرة عبر قنوات النادي الرسمية في صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة (DubaiChess)، بالإضافة إلى عدد من المواقع الشطرنجية الشهيرة التي طلبت نقل المباريات عبر منصاتها وهي chess24، chess.com، lichess وتحظى مباريات البطولة بمتابعة واسعة من جمهور اللعبة في العالم التي تقام بالتزامن مع بطولة العالم للشطرنج والتي تجمع بين بطل العالم النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي يان نيبونياتشي التي وصلت للجولة العاشرة وشارفت على الختام بعد تقدم كارلسن برصيد ٦.٥ – ٣.٥ وبات قريباً من المحافظة على اللقب الذي فاز به لأول مرة في ٢٠١٣.