fbpx
السبت , أكتوبر 1 2022
enar
الرئيسية / محلي / افتتاح بطولة «الوفاء لزايد» للشطرنج بمشاركة قياسية
افتتاح بطولة «الوفاء لزايد» للشطرنج بمشاركة قياسية

افتتاح بطولة «الوفاء لزايد» للشطرنج بمشاركة قياسية

انطلقت مساء يوم الأحد منافسات بطولة «الوفاء لزايد» الرمضانية للشطرنج السريع والتي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة سنوياً منذ عام ٢٠٠٢ عرفاناً للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وتعد النسخة الحالية من البطولة هي الأولى التي تقام حضورياً بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا أقيمت فيها البطولة بنظام «الأونلاين».

شهد افتتاح البطولة سعادة أحمد خليفة آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة النادي والحكم والمنظم الدولي مهدي عبدالرحيم رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي للشطرنج رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي والسيد محمد الحسيني المدير التنفيذي بالنادي وجمع غفير من اللاعبين والمدربين وأولياء الأمور.

وتحظى نسخة هذا العام من البطولة بمشاركة قياسية بلغت ٢١٠ لاعباً ولاعبة يمثلون ٣١ جنسية. ويشارك في البطولة ٢٣ لاعباً من حملة الألقاب منهم ١٣ استاذاً دولياً كبيراً يتقدمهم نجم الإمارات سالم عبدالرحمن، والصربي ايغور ميلادينوفيتش والكوبي والتر أرانسيبيا والأذربيجاني نايديتش أركاديتش والمصري أحمد عدلي والمولدوفي فيوريل يورداتشيسكو واليوناني ايفستاتوس جريفاس.

الأساتذة يتفوقون والناشئ سعود يحقق مفاجأة اليوم الأول

وأسفرت نتائج اليوم الأول والتي أقيمت فيها الجولات من الأولى وحتى الثالثة عن تفوق الأساتذة على منافسيهم الأقل تصنيفاً، وتصدر ترتيب المسابقة ٢٣ لاعباً برصيد ٣ نقاط من ٣ جولات.

وفي مفاجأة اليوم الأول وعلى الطاولة العاشرة، تمكن الناشئ سعود جابر من التعادل في الجولة الثانية مع المصنف العاشر في البطولة الأستاذ الدولي المغربي مخلص العدناني.

وفي أبرز مواجهات الجولة الرابعة يلتقي لاعبنا سالم عبدالرحمن مع الفلبيني فرانز باريتو على الطاولة الأولى، وتجمع الطاولة الثانية لقاء بين الأساتذة الاوكراني ألكسندر زوباريف والصربي إيغور ميلادينوفيتش. ويلتقي لاعبنا إبراهيم سلطان مع الكوبي والتر أرانسيبيا وتقابل التركمانية مهدي غلدييفا الأستاذ الأذربيجاني نايديتش أركاديتش.

جوائز

يبلغ إجمالي جوائز البطولة ١٥ ألف درهم، مخصصة للمراكز العشرة الأولى وتبلغ جائزة المركز الأول ٣ آلاف درهم بالإضافة إلى كأس البطولة. كما خصصت اللجنة المنظمة جوائز لأفضل لاعب ولاعبة من الإمارات وأفضل لاعب ولاعبة من نادي دبي للشطرنج والثقافة.

تحكيم

أسندت مهام رئاسة الحكام للحكم والمنظم الدولي سعيد يوسف شكري ويعاونه الدولي جمال قاسم والدولي مارسيل أوغوستو، وحكم الاتحاد الدولي سلمان الطاهر والحكم المحلي حمد الشيزاوي والحكم المحلي ماجد العبدولي.