دبي للشطرنج يعلن عن اكتمال استعداداته لتنظيم بطولة دبي المفتوحة

كشف نادي دبي للشطرنج والثقافة عن اكتمال استعداداته لتنظيم بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها الثانية والعشرين والتي تنطلق يوم السبت 27 أغسطس الجاري ويستمر حتى 4 سبتمبر المقبل، بمشاركة تزيد عن 170 لاعباً ولاعبة يمثلون 32 دولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي دعا إليه سعادة خالد علي بن زايد الفلاسي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، بمقر النادي بحضور مدير البطولة سعيد يوسف شكري الأمين العام للنادي وعثمان موسى عبدالله مدير الجهاز الفني والمنسق العام للبطولة الاستاذ محمد الحسيني وعدد من الإعلاميين وممثلي الجهات الاعلامية بالدولة.

وأشار خالد بن زايد في مستهل حديثه إلى أن البطولة لم تكن لتحظى بهذه السمعة القوية منذ انطلاقتها إلا بالدعم السخي الذي كان يوليه الراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رحمه الله، حيث كان له الأثر البالغ في استمرارها طيلة العقدين الماضيين. كما أشاد بدعم مجلس دبي الرياضي ومتابعته لكافة بطولات وأنشطة النادي.

وأوضح بن زايد بأن البطولة في نسختها الثانية والعشرين وهي أول بطولة تقام بعد تفشي الجائحة قبل عامين، وأنها تحظى بمشاركة كبيرة ومتنوعة من اللاعبين الاساتذة الدوليين الكبار مما يشكل دفعة كبيرة في ارتقاء المستوى الفني، بالإضافة إلى مشاركة العديد من اللاعبين الطامحين للحصول على الألقاب الدولية وزيادة تصانيفهم الدولية.

من جانبه أوضح سعيد يوسف شكري مدير البطولة، عن اكتمال جاهزية النادي لتنظيم البطولة وفق المعايير الفنية العالية. وأوضح بأن فريق العمل دأب خلال الأشهر الماضية على التحضير للحدث للظهور بأكمل وجه، لاسيما بعد انقطاعها لعامين بسبب الجائحة، وأن اللجنة المنظمة تحرص على الاحتفاظ بالمستوى الفني الرفيع والمتميز للبطولة بما يتناسب مع سمعتها كواحدة من أكبر البطولات المفتوحة يتم تنظيمها في منطقة الشرق الأوسط.

ألقاب

وأضاف بأن عدد المشاركين في نسخة هذا العام من البطولة وصل إلى ما يزيد عن 170 لاعباً ولاعبة يمثلون 32 دولة، معظمهم من خارج الدولة. منهم 107 لاعباً ولاعبة من حملة الألقاب الدولة يتقدمهم 35 استاذاً دولياً كبيراً و 29 استاذاً دولياً و31 أستاذ اتحاد دولي و 5 أساتذة مرشحين، بالإضافة إلى 3 لاعبات يحملن لقب أستاذة دولية كبيرة ومثيلاتهن يحملن لقب أستاذة دولية وأستاذة مرشحة واحدة.

جوائز البطولة 50 ألف دولار أمريكي

تحتفظ بطولة دبي المفتوحة للشطرنج 2022 بمجموع جوائزها البالغة خمسون ألف دولار أمريكي للمراكز من الأول إلى الخامس عشر. وتبلغ جائزة المركز الأول 13,000 دولار بالإضافة لكأس البطولة. كما تم تخصيص جوائز خاصة لأفضل النتائج في الفئات التصنيفية وجائزة لأفضل لاعبة وأفضل لاعب إماراتي.

الهند أكثر الدول مشاركة

كما أوضح عثمان موسى مدير الجهاز الفني بالنادي أن مشاركة ما يقارب 35 دولة من جميع قارات العالم دليل على السمعة القوية التي تحظى بها البطولة على مدى السنوات الطويلة، حيث تعد محطة قوية في مسيرة العديد من اللاعبين حول العالم الذين أصبحوا أبطالاً لدولهم والقارات والعالم وهذا ما شهدته النسخ السابقة من البطولة. وتأتي الهند كأكثر الدول مشاركة في هذه النسخة بـ 89 لاعباً، تليها الإمارات بـ17 لاعباً وأوزبكستان بـ8 لاعبين. ومن اللاعبين العرب يشارك الاستاذ الدولي الكبير أحمد عدلي بطل شباب العالم وبطل العرب وأفريقيا مرات عديدة بالإضافة إلى عدد من اللاعبين من قطر واليمن والأردن وفلسطين وسوريا والسودان وعمان وليبيا.

يتصدر قائمة اللاعبين الأستاذ الدولي الروسي ألكسندر بريدكي بتصنيف 2692، يليه الهندي أرجون إريغايسي بتصنيف 2689 والإيراني محمد أمين طبطبائي بتصنيف ـ2664.

كما يشارك في البطولة العديد من المواهب الواعدة، منهم لاعبي منتخبات أوزبكستان وأرمينيا والهند الفائزين بميداليات أولمبياد الشطرنج التي أقيمت مؤخراً في الهند، حيث يشارك في البطولة 4 لاعبين من منتخب الهند الذي حل ثالثاً في الاولمبياد مما يزيد مستوى البطولة.

وعلى صعيد التنوع العمري أوضح بأن أكبر اللاعبين المشاركين عمراً هو الليبي علي المجبري (62 سنة)، وأصغرهم السوري رامي طلب وعمره 9 سنوات.

طاقم التحكيم برئاسة مهدي عبدالرحيم

أسندت اللجنة المنظمة رئاسة حكام البطولة إلى الحكم والمحاضر الدولي مهدي عبدالرحيم، رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي للشطرنج، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي. وهي البطولة التاسعة التي يتم اسناد رئاسة التحكيم إليه وهو أكثر الحكام مشاركة في البطولة حيث شارك في جميع نسخ البطولة.

يضم طاقم التحكيم الدولي اليمني جمال قاسم، وحكم الاتحاد الدولي الفلبيني مارلون كونانان، والحكم المحلي الاماراتي ماجد العبدولي والفلبيني روبيرتو كاراندانغ.

بث مباشر

أضاف سعيد يوسف شكري أنه سيتم بث مباريات البطولة مباشرة عبر قناة النادي مباشرة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عدد من المواقع الشطرنجية الشهيرة التي تقوم بنقل المباريات عبر منصاتها وهي وتحظى مباريات البطولة بمتابعة واسعة من جمهور اللعبة حول العالم. 

 

شكر وتقدير للإعلام الإماراتي

وأختتم مدير البطولة حديثه بالشكر والتقدير للإعلام الإماراتي سواء المرئي أو المكتوب أو المسموع على دعمه لمسيرة وأنشطة النادي، ولنجاحات بطولة دبي المفتوحة سنوياً حتى أصبحت أحد أهم البطولات الشطرنجية المفتوحة في العالم. وأشاد بالجهود التي بذلها رجال الاعلام في متابعة أحداث البطولة في كافة مراحلها مشيراً إلى أنه سيتم عمل رسالة يومية يتم بثها تلفزيونياً.

Check Also

فريق « سجنتشر شس التمت » يخطف كأس بطولة دبي الرمضان لفرق الشطرنج الخاطف

توّج الاستاذان الدوليان الكبيران جوزينوف قادر و زميله امانتوف فاروق لاعبا فريق « سجنتشر شس …